الكويت

من هم المرشحين لولاية العهد في الكويت 2024

من هم المرشحين لولاية العهد في الكويت 2024 الخبر الذي تصدر اهتمام المواطنين والمقيمين في دولة الكويت بعد التغييرات السياسية الهامة التي شهدتها الدولة في الأيام القليلة الماضية، خاصة بعد وفاة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، وتلي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، رئاسة الدولة في الكويت. ومن خلال موقع أجوبتي، سوف نتحدث عن بعض الاسماء المرشحة للحصول على منصب ولاية العهد.

كيفية اختيار ولي العهد في الكويت

ينص الدستور الكويتي الذي صدر في 11 نوفمبر 1962 ميلاديًا، أن يتم العمل على تعيين ولي العهد في الدولة من خلال تزكية يصدرها أمير الدولة لأحد أبناء الأسرة من ذرية مبارك الصباح الكبير. حيث يتم تعيين ولي العهد خلال سنة على الأكثر من تعيين الامير الجديد بعد موافقة مجلس الأمة الكويتي.

وفي حالة تعثر تعيين ولي العهد من قبل أمير الدولة، يتم العمل على ترشيح ثلاثة أشخاص من قبل الأمير إلى مجلس الأمة الكويتي، ويتم بعد ذلك مبايعة أحدهم للحصول على منصب ولاية العهد.

أسماء المرشحين لولاية العهد في الكويت 2024

لم يتم الإعلان بشكل رسمي عن أسماء المرشحين لمنصب ولي العهد في الكويت حتى وقتنا الحالي. حيث مازالت المشاورات جارية من قبل الشيخ مشعل، كي يتم اختيار الأنسب لذلك المنصب وتولي منصب قيادة ولاية العهد في دولة الكويت. ولكن تداولت العديد من الصحف الرسمية في الكويت 7 مرشحين للمنصب وهم:

الشيخ سالم الأحمد الجابر الصباح

الشيخ سالم الأحمد الجابر الصباح

الشيخ الدكتور سالم جابر الأحمد الصباح، من مواليد 1947 ميلاديًا، مستشار سابق في ديوان رئيس مجلس الوزراء الكويتي، وهو نجل أمير دولة الكويت الثالث عشر الشيخ جابر الأحمد الصباح، عمل في وزارة الخارجية في عام 1972، ثم عين سكرتير ثاني في سفارة الكويت بباريس، وحصل على الدكتوراه من جامعة السوريون في عام 1979 ميلاديًا، كما عين مدير لإدارة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوزارة الخارجية الكويتية. كما عين مندوب دائم في مقر الأمم المتحدة في جنيف عام 1992. ثم تم تعيينه سفير في ماليزيا وسفير غير مقيم في تايلاند وبروناوي، بعد ذلك عين سفير في سلطنة عمان ثم سفيرًا لدى إسبانيا. وبعام 2006 عين مستشارًا بديوان رئيس مجلس الوزراء.

شاهد ايضامن هو الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا

ناصر المحمد الصباح

ناصر المحمد الصباح

الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح، من مواليد 22 ديسمبر 1940 ميلاديًا. تولى رئاسة مجلس الوزراء السابق في دولة الكويت في الفترة من 7 فبراير 2006 إلى 30 نوفمبر 2011. وهو الابن الثاني للشيخ محمد الأحمد الجابر الصباح وزير الدفاع الكويتي السابق، تلقى تعليمه في الابتدائية والمتوسطة بمدارس الكويت. تولى العديد من المناصب الهامة وهي:

  • سكرتير ثالث في وزارة الخارجية الكويتية.
  •  التحق بالوفد الدائم الوفد الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في نيويورك.
  • عين سفيراً فوق العادة وزيراً مفوضاً بوزارة الخارجية.
  • عُين أول مندوب دائم لدولة الكويت في المكتب الأوروبي والمكتب الدائم لهيئة الأمم المتحدة في جنيف بالإتحاد السويسري.
  • أول قنصل عام لدولة الكويت لدى الإتحاد السويسري.
  • عين سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى إيران.
  • عين سفيراً محالاً لدى أفغانستان بالإضافة إلى كونه سفيراً لدى إيران. وما بين الأعوام 1975 إلى 1979 أصبح عميداً للسلك الدبلوماسي في إيران.
  • عين وكيلاً لوزارة الإعلام.
  • كما تم تعيينه وزير للشؤون الاجتماعية والعمل.
  • عين وزير دولة للشؤون الخارجية في الكويت.
  • عين وزير شؤون الديوان الأميري.

شاهد ايضامن هو هشام بن عبدالرحمن بن فالح الفالح ويكيبيديا السيرة الذاتية

الشيخ أحمد الفهد الأحمد الصباح

أحد الشخصيات السياسية البارزة في الكويت، وهو وزير الدفاع الحالي لدولة الكويت، كما تقلد في العديد من المناصب الوزارية والحكومية الهامة في الكويت، كما حصل على منصب منصب جهاز الأمن الوطني. وهو صهر الأمير الجديد الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح.

بالإضافة إلى ذلك يتواجد بعض المرشحين للمنصب وهم:

  • محمد صباح السالم الصباح: وزير خارجية سابق.
  • أحمد النواف الصباح: رئيس الوزراء الحالي.
  • أحمد عبد الله الأحمد الصباح: وزير المواصلات السابق.
  • صباح الخالد الصباح: وزير خارجية أسبق.

شاهد ايضا: قبيلة السعيدي في الكويت وش يرجعون

موعد إعلان اسم ولي عهد الكويت الجديد 2023

لم يتم تحديد الموعد الرسمي لإعلان اسم ولي العهد الجديد في الكويت، ولكن ينص الدستور الكويتي على إعلان اسم ولي العهد، خلال سنة من تولي أمير الكويت المنصب. ومن المرتقب أن يتم الكشف عن اسم ولي العهد الجديد في القريب بعد المشاورات الجارية في الدولة.

في الختام نكون وصلنا بكم لنهاية مقال من هم المرشحين لولاية العهد في الكويت 2024، حيث قدمنا كافة المعلومات حول المرشحين.

السابق
رابط بوت تداول كوتكس Quotex مجانا تليجرام
التالي
رابط فحص توفيرات مكتب العمل الاسرائيلي 2024 ipfund.co.il بالاسم بالعربي