السعودية

طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور 1443

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عن طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور 1443، حيث هناك بعض الأشياء التي يتوقف عليها قيمة الضمان الاجتماعي، مثل عدد أفراد الأسرة، وكم هو راتب الشخص المستفيد من هذا المعاش، وسوف نتعرف على طريقة حساب الضمان بالتفصيل.

طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور 1443

يتسائل الجميع عن طريقة حساب الضمان الاجتماعي المطور 1443 حيث يتشوقون لمعرفة المبلغ الذي سيحصلون عليه وهل هم ضمن المعاش أم لا وهذه هي طريقة حساب الضمان:

  • في البداية يتم إحصاء جميع الرواتب والدخل المكتسب لجميع أفراد الأسرة وليس للمستفيد من الضمان الاجتماعي فقط، وجمع هذا الدخل الشهري.
  • وبعد الانتهاء من عملية الجمع يتم خصم نصف هذا الدخل وإضافته على الدخل الغير مكتسب، ويقصد بالدخل الغير المكتسب الدعم والإعانات التي تقدمها الحكومة للمواطنين المحتاجين ومحدودي الدخل.
  • ثم يتم مقارنة إجمالي الدخل الشهري بأدنى حد للمعاش حيث إن الحد الأدنى للمعاش هو 1100 ريال سعودي لرب العائلة، و550 ريال سعودي لكل فرد من أفراد الأسرة.

شاهد أيضًا: حل مشكلة الضمان المطور غير مؤهل

ما هي شروط استحقاق الضمان الاجتماعي المطور

إن الضمان الاجتماعي ليس متاحاً لجميع مواطني المملكة العربية السعودية، بل هناك بعض الشروط والأحكام التي يجب توافرها في المواطن، حتى يستحق الحصول على الضمان الاجتماعي وأخذ المعاش ومن هذه الشروط:

  • يجب على من يتقدم لأخذ هذه المنحة من الضمان الاجتماعي أن يكون حاملاً للجنسية السعودية، وللمرأة الغير حاملة للجنسية السعودية ولكنها متزوجة من رجل سعودي الجنسية الحق في التقديم على هذا المعاش واستحقاقه.
  • كما أنه من مستحقين الضمان الاجتماعي المرأة الأرملة الغير حاملة للجنسية السعودية، ولكن لديها أولاد مقيمين بالمملكة العربية السعودية وحاملين جنسيتها.
  • وإذا تقدم للتسجيل في الضمان الاجتماعي أبناء امرأة سعودية أرملة أو مطلقة من رجل غير سعودي فلهم الحق أيضاً في الحصول على المعاش، ولا يتم اعتبار شرط الجنسية السعودية في هذه الحالة.
  • وتكفي بطاقات التنقل داخل المملكة العربية السعودية لحصول اليتامى والأشخاص ذوي الإعاقات، والنساء الأرامل لاستحقاق الدعم الخاص بالضمان الاجتماعي.
  • هناك متطلبات مقدمة من وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية يجب الالتزام بها للحصول على دعم الضمان الاجتماعي ومن بينها توفير خدمات التعليم والصحة للأبناء.
  • كما تعقد الكثير من البرامج التدريبية والتوظيفية لأفراد الأسرة القادرين على العمل، فيجب حضورها بانتظام.
  • ومن الشروط الأساسية للحصول على هذا الدعم عدم امتلاك المتقدم لأي عقارات أو سجلات تجارية أو أصول ذات مبالغ كبيرة، حيث أنه في هذا الوقت يكون غير محتاج تماماً لمبلغ الدعم الخاص بالضمان الاجتماعي.
  • إذا كان رب الأسرة المقدم على هذا الدعم يمتلك أكثر من أسرة، فيجب عليه توضيح ذلك حيث يكون لكل أسرة معاش محدد منفصل بها، وأيضاً لا يؤثر دراسة أحد أفراد الأسرة خارج البلد على استحقاقية هذا المعاش فلا ينبغي القلق من هذا الأمر.

متى يتم صرف الضمان الاجتماعي المطور

يتم صرف المعاش الخاص بالضمان الاجتماعي بعد عشرين يوماً من تقديم الطلب، ولكن أكدت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرية على ضرورة إبلاغ الوزارة عن أي تعديلات تحدث لأفراد الأسرة وقد تؤثر على المعاش في مدة أقصاها خمسة عشر يوماً من موعد التغيير، ولا يجب الزيادة عن هذه المدة المحددة.

شاهد أيضًا: حل مشكلة تسجيل الدخول في الضمان المطور

رقم الضمان الاجتماعي المطور 24 ساعة

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، عدد من وسائل التواصل لجميع المستفيدين من مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، حيث يمكن التواصل على الوسائل التالية:

  • رقم الضمان الاجتماعي المطور الموحد المجاني: 19911.

عملنا في هذا المقال طريقة حساب الضمان الاجتماعي 1443، يحث تم تغيير طريقة الحساب وشروط الاستحقاق من قبل الوزارة، كما تحرص الوزارة بشدة على إعطاء هذا المعاش للمحتاجين فقط ومحدودين الدخل لمساعدتهم في سد احتياجاتهم واحتياجات جميع عائلتهم من زوجة وأم وأبناء وغيرهم.

السابق
رابط حاسبة الضمان الاجتماعي المطور 1443
التالي
كيف اعرف رقم الطلب في الضمان المطور الجديد 1443