معلومات عامة

قبيلة الهنائي وش يرجعون – أصل بنو هناءه من وين

قبيلة الهنائي هي واحدة من اشهر وأهم القبائل الموجودة في سلطنة عمان، وتعتبر القبيلة من القبائل الكبيرة والتي لها تاريخ عريق ومؤثر في البلاد، لذلك يتسائل العديد من الأشخاص عن قبيلة الهنائي وش يرجعون وهذا ما سنوضحه لكم خلال هذا المقال.

أصل بنو هناءه من وين

قبيلة الهنائي هي واحدة من القبائل الموجودة في سلطنة عمان، كما ان القبيلة تتكن من عدد كبير من القبائل المجاورة ليشكلوا تلك القبيلة، فمثلًا قبيلة العنائي يرجع اصلها إلى العدنانيين والقحطانيين والعديد من القبائل الاخرى.

وتعتبر قبيلة الهنائي من القبائل الغير رحالة وغير مستوطنة وتتواجد في سلطنة عمان وتعتبر من العائلات التي لها اسمها ومكانتها في الدولة بسبب تراثها العظيم ونسبها وتاريخها الكبير بسبب شجرة العائلة والنسب الذي كما ذكرنا يرجع إلى عدة قبائل أخرى كبيرة من شبه الجزيرة العربية، وتحيط عائلة الهنائي بجبل الكور ولهم بلدة في داوس سمائل تسمى الخوض.

شاهد أيضًا: قبيلة الشامسي وش يرجعون – أصل الشامسي من وين

قبيلة الهنائي وش يرجعون

قبيلة الهنائي يرجع اصولها إلى هناءة بن مالك الذي تولى سيادة القبيلة بعد أبيع مالك في الحروب القديمة، فكان أحد القادة للكبار الأجلاء في سطنة عمان، وجاء بعد هناءة عدة قرون أقوياء أيضًا مثل الأمام عبد الله بن محمد بن القرن، وكذلك الربوخ هم من ربخة بن هناءة بن مالك، ومنهم الأمام عمر بن محمد، احد أئمة المسلمين أيام بني نبهان.

شاهد أيضًا: قبيلة الحوسني وش يرجعون – أصل الحواسنة من وين

فخوذ قبيلة الهنائي

يتفرع من قبيلة الهنائي العديد من الفخوذ المختلفة مثل آل الحديد من هناءة ابن مالك وهذه البطون موجودة بعمان.

  • الإمام غالب بن علي بن هلال بن زاهر بن غصن.
  •  وبقية النسب معروف وموصول إلى مالك بن فهم.
  • يتولى رئاسة القبيلة اليوم هم أولاد زاهر بن غصن المذكور وهم أبناء خلف بن مبارك بن القصير العنبوري الهناوي.

شاهد أيضًا: قبيلة المهيري وش يرجعون – أصل المهري من وين

وفي نهاية المقال أجبناكم عن تسائلاتكم المتعددة حول قبيلة الهنائي الموجودة في سلطنة عمان، ونتمنى أن تكونوا تعرفتم على قبيلة الهنائي وش يرجعون، وعلى فخو وأصل تلك القبيلة العريقة الكبيرة الموجودة في شبه الجزيرة العربية وتحديدًا سلطنة عمان.

السابق
كيف اعرف الوقت في تطبيق اعتمرنا
التالي
قبيلة المخمري وش يرجعون – أصل المخمري من وين

اترك تعليقاً