السعودية

موعد صلاة عيد الاضحى في المدينة المنورة 1443 – 2022

موعد صلاة عيد الاضحى في المدينة المنورة 1443 – 2022 في الآونة الأخيرة زادت عمليات البحث عن الموعد المحدد من قبل هيئة البحوث الفلكية لصلاة عيد الأضحى بالمدينة المنورة بالمملكة السعودية، والتي يريد العديد من المسلمين أدائها في الساحات والمساجد، ويخصص أماكن للصلاة في المدينة ومن أهمها المسجد النبوي الشريف.

صلاة العيد في المدينة المنورة

أعلنت المملكة السعودية عن موعد أداء صلاة العيد وتحديدا بالمدينة المنورة، والموافق بالتاريخ الهجري يوم العاشر من ذو الحجة للعام الجاري 1443، ومظاهر الاحتفال بالعيد يكون على النحو التالي:

  • يتبادل من خلال الذهاب للصلاة التهنئة بين المسلمين، والتي تعد من أحد المناسبات الإسلامية التي ينتظرها الكبير والصغير منا.
  • للعيد بهجة في القلب يجب التعبير عنها بالتبسم في وجه أخيك، بالمعايدة وتبادل الزيارات، الذهاب لبيت الأجداد أو للوالدين.
  • سألين المولى عز وجل أن يعيده علينا أعواما عديدة وأزمنة مديدة وحال المسلمين بأفضل الأحوال والأعمال.
    يتواصل به صلة الأرحام وتزاو الأقارب من الأهل والأحباب، تبادل التهانئ بين الناس عامة، من تعرفة ومن لا تعرفة، عند الذهاب للصلاة يكون العودة للمنزل من طريق أخر وتلك من أحد السنن النبوية.

شاهد أيضًا: موعد صلاة عيد الاضحى في بريدة 1443 – 2022

موعد صلاة عيد الاضحى في المدينة المنورة 1443 – 2022

تبدأ صلاة عيد الأضحى المبارك في المدينة المنورة، في تمام الساعة 5:45 دقيقة، وذلك بعد شروق الشمس بحوالي 20 دقيقة كاملة، حيث يجب على المصلي التوجه إلى المسجد في تمام الساعة الخامسة والنصف من أجل الاستعداد لأداء الصلاة.

شاهد أيضًا: موعد صلاة عيد الاضحى في الجبيل 1443 – 2022

على من تجب صلاة العيد؟

صلاة العيد كما صرح عنها أحد الفقهاء في الدين، حيث وضح الحنفية أنها تجب على كل من يقوم بصلاة الجمعة المسلم العاقل البالغ.

  • أما بالنسبة لرأى الشافعية والمالكية أعلنوا أن صلاة العيد من أحد السنن المؤكدة، وهذا في حق المسلم الذي فرض عليه الصلاة، المؤمن الحر والراشد في أمره وتصرفاته وبالغ.
  • تجوب أيضا صلاة العيد على المسلم الذي يوجد في مدينة أو دولة يقام بها صلاة الجمعة، ولكن اختلف هنا رأى الحنبلية ليكون أن صلاة الجمعة من كل أسبوع تعد فرض كفاية.
  • وضح الحنابلة رأيهم في حالة إقامة الصلاة وصلاها بعض من المسلمين يسقط حقها عن الأخرين أي وجوبها، وأقل عدد يقوم بالصلاة للعيد الفطر أو الأضحى قرابة 40 رجل.
  • تجب صلاة العيد على الخطيب وكذلك المقيمين لأداء الصلاة، والذي يتمتع بالقوة البدنية للجسم.
  • وجوب النية والالتزام بتعاليم الصلاة وأن تكون في موعدها المحدد في المدينة التي تقيم بها، استقبال القبلة، التطهر وستر العورة للرجل.

موعد صلاة العيد في المدينة المنورة حيث تعرفنا على مظاهر العيد بين أهالي المدينة المنورة، وتعرفنا أيضا عن موعد وجوب الصلاة تبعا إلى فقهاء المسلمين.

السابق
موعد صلاة عيد الاضحى في الجبيل 1443 – 2022
التالي
موعد صلاة عيد الاضحى في الطائف 1443 – 2022