معلومات عامة

موعد تكبيرات عيد الأضحى بعد كل صلاة

موعد تكبيرات عيد الأضحى بعد كل صلاة والتي تعددت فيها أقوال الفقهاء وعلماء الدين، وخاصة صيغة التكبيرات نفسها، حيث هناك اختلاق قوي بين الشعوب وبعضها في نطق الصيغة، وتكبيرات عيد الأضحى تعد من أهم السنن النبوية عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تتميز بها صلاة العيد عن الصلوات الأخرى.

موعد تكبيرات عيد الأضحى بعد كل صلاة

يتسأل العديد من الناس عن موعد تكبيرات عيد الأضحى بعد كل صلاة، حيث أن الصيغة المعروفة لدى جميع المسلمين وهي (الله أكبر والله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر).

  • فعند مذهب الحنفية والحنابلة، تكون صيغة التكبير بعد الصلاة (الله أكبر والله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر) وذلك حتى اليوم الثالث لعيد الأضحى.
  • أما عند رأي المالكيّة والشافعية، فتكون صيغة التكبيرات ثلاث مرات وهي (الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله إلا الله).
  • ويفضل أهل المالكية أن يزيد المسلم في التكبيرات ويقول (لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد)، وهو حسن.
  • وذلك بدليل فعل الصحابة مثل ابن عباس، وجابر رضي الله عنه والذين قاموا بقول (الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بكرة وأصيلاً).

أنواع تكبيرات عيد الأضحى ووقتها

تختلف تكبيرات عيد الأضحى المبارك ووقتها، والتي تكون على النحو التالي:

  • التكبير المُطلَق: وهو التكبير الذي يسن في كل وقت في أيام العيد، ولا ينحصر على وقت الصلاة فقط أو بعدها وهو يمتد عند الحنابلة من اليوم الأول من شهر ذي الحجة إلى حين انتهاء خطبة صلاة عيد الأضحى.
  • التكبير المُقيَّد: وهو التكبير المقيد بوقت محدد، ويكون بعد الصلوات المفروضة، ويشترط أهل الفقهاء بان تكون التكبيرات في صلاة الجماعة، وقيل أنه يجوز التكبير بعد صلاة الفجر من يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق.
  • وحكم تكبيرات العيد فهي سنة مؤكدة، ويرى بعض الفقهاء بانها واجبة، وذلك ام عطية بقولها (كُنَّا نُؤْمَرُ أنْ نَخْرُجَ يَومَ العِيدِ حتَّى نُخْرِجَ البِكْرَ مِن خِدْرِهَا، حتَّى نُخْرِجَ الحُيَّضَ، فَيَكُنَّ خَلْفَ النَّاسِ، فيُكَبِّرْنَ بتَكْبِيرِهِمْ، ويَدْعُونَ بدُعَائِهِمْ يَرْجُونَ بَرَكَةَ ذلكَ اليَومِ وطُهْرَتَهُ).

متى يبدأ وقت تكبيرات عيد الأضحى

ذهب الشافعية أن يسن التكبير في عيد الأضحى المبارك جهرًا في المنزل والأسواق وغيرها من الأماكن التي يتواجد بها الأشخاص، ويبدأ مع غروب شمس ليلة عيد الأضحى، ويمتد إلى وقت صلاة العيد، وفي حالة صلى المسلم بمفرده، يبقي مكبرًا إلى أن يصلى  العيد، وأما إذل لم يصلي العيد فإنه يكون مكبرًا إلى وقت الزوال، وهذ الحكم عام للرجال والنساء، ولكن يجب على المرأة أن تخفض صوتها عند التكبير.

بينما يرى الحنابلة أن التكبير المطلق الخاص بعيد الأضحى المبارك، يبدأ من دخول شهر ذي الحجة إلى حين انتهاء الإمام من خطبة العيد، ويسن الجهر بالتكبير للرجال ولكن المرأة يجب أن تخفض صوتها.

شاهد أيضًا: صيغة تكبيرات عيد الفطر الصحيحة عن النبي مكتوبة

موعد تكبيرات عيد الأضحى بعد كل صلاة والتي تعرفنا عليها، وتعرفنا على أنواع التكبيرات في العيد، وكذلك التعرف على أراء الفقهاء المختلفة في صيغة التكبير ووقت التكبيرات أيضا.

السابق
موعد صلاة عيد الاضحى في راس الخيمة 1443 – 2022
التالي
رؤية اضحية العيد في المنام لابن سيرين