السعودية

كيف استعلم عن الضمان المطور من ابشر

كيف استعلم عن الضمان المطور من ابشر سؤال يكثر طرحه من خلال المواطنين السعوديين الراغبين في الاستفادة بالضمان الاجتماعي المطور، ومن خلال موقع أجوبتي، سوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن نتائج استحقاق هذا الضمان وفقا للشروط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

كيف استعلم عن الضمان المطور من ابشر

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إمكانية الاستعلام عن مدى استحقاق الشخص للحصول على الضمان الاجتماعي المطور، وذلك من خلال عدة طرق أبرزها طريقة الاستعلام من خلال منصة أبشر، وفيما يلي توضيح لخطوات هذه الطريقة:

  • في الخطوة الأولى يقوم المستعلم بتسجيل الدخول إلى منصة الضمان الاجتماعي المطور الإلكترونية ’’من هنا’’، وبعدها يتم الضغط على الأيقونة الخاصة بتسجيل الدخول من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  • المستفيدون من نظام أبشر سوف يكونون مطالبين في هذه الخطوة بإدخال البيانات الشخصية لهم، ليتم بعد ذلك تحويلهم إلى الحسابات الخاصة بهم في بوابة الضمان الاجتماعي المطور حيث يقومون بالضغط على خيار “الطلبات”.
  • بعدها يتم الضغط على “الإجراء” لتظهر أمام المستعلم كافة البيانات التي تشير إلى مدى استحقاق الشخص لهذا الضمان، وفي الوقت نفسه ستظهر لدى المستعلم قيمة المبلغ الذي يستحقه من المعاش.
  • بهذه الخطوات سيتعرف المستعلم على مدى أحقيته في الاستفادة من الضمان الاجتماعي، ومقدار المبلغ الذي يستحقه، وفي حال تمت إضافة مكرمة ملكية فسوف تظهر أيضا على حساب المستعلم بمنصة أبشر.

شاهد ايضاكيف اعرف العنوان الوطني عن طريق الواتس

الاستعلام عن أهلية الاستفادة بالضمان عبر موقع الوزارة

إن كنتم غير ملمين بشروط الاستفادة بالضمان الاجتماعي المطور، فإن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قامت بإتاحة الفرصة لكم لمعرفة إن كنتم من مستحقي الضمان أم لا، وذلك من خلال إدخال بياناتكم الشخصية إلى موقع الوزارة كما سنتعرف في قادم الخطوات:

  • نقوم بالدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة ’’من هنا’’، ثم ننتقل إلى قسم الضمان الاجتماعي المحدث.
  • بعدها سيطالب الموقع بإدخال بعض البيانات الشخصية في حقولها المخصصة، ليبدأ المستعلم في إدخال تلك البيانات مع تحري الدقة أثناء إدخال رقم هويته الوطنية.
  • حتى يتأكد المستعلم من مدى استحقاقه لهذا الضمان يقوم بالضغط على زر “استعلام” بعد الانتهاء من إدخال كافة البيانات المطلوبة، وبعدها سوف يظهر له ما إذا كان أهلا للحصول على الضمان أم أنه لم تنطبق عليه الشروط.

شاهد ايضارابط التقديم في وظائف الضمان الاجتماعي المطور 1445 للرجال والنساء

شروط الحصول على الضمان الاجتماعي المطور

الضمان الاجتماعي المطور هو نظام أقرته وزارة الموارد البشرية بدافع مساعدة الفئات الفقيرة التي تحتاج إلى الدعم سواء كان الدعم ماديا أو كان الدعم عبر توفير فرص العمل، ولذلك هناك شروط صارمة يجب تحققها في المتقدم ليكون مستحقا لهذا الدعم، ومن أبرز هذه الشروط ما يلي:

  • المستفيدون من هذا النظام يجب أن يكونوا حاملين للجنسية السعودية، مع ضرورة إقامتهم داخل المملكة بصفة دائمة.
  • يجب على المتقدم أن يكون دخله الشهري أقل من الحد الأدنى الذي حددته الوزارة، وعليه أن يقوم بتقديم كافة المستندات التي تثبت ما يحصل عليه من دخل خلال الشهر.

شاهد ايضاكيف اعرف أن بياناتي كامله في الضمان المطور

تقييم الضمان الاجتماعي المطور

قد يتساءل بعض المتقدمين للاستفادة بالضمان الاجتماعي عن الآلية التي يتم الاحتكام إليها بداية من تقديم المواطن طلبه للحصول على الضمان وانتهاء بظهور نتيجة الاستحقاق، فالتقييم يمر بمراحل أربعة تستعرضها النقاط الآتية:

  • في المرحلة الأولى يكون هناك تدقيق وتحري شامل للتأكد من صحة ما أورده المتقدم من بيانات داخل طلب الحصول على الضمان.
  • بعد التأكد من صحة البيانات الأولية يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية حين تتم زيارة مسكن المتقدم لرؤية الأوضاع المادية له عن كثب.
  • خلال المرحلة الثالثة تقوم الوزارة بإجراء دراسة شاملة لحالة المتقدم للوقوف على مدى أهليته لتلقي هذا الضمان.
  • المرحلة الرابعة هي المرحلة الأخيرة التي يتم خلالها إبلاغ المتقدم بنتيجة طلبه سواء بالقبول أو الرفض، ويكون ذلك بعد انقضاء 25 يوم منذ تاريخ التقدم بطلب الحصول على الضمان.

وبهذا القدر من القول نختتم مقالنا اليوم، فقد أجبنا من خلاله عن سؤال كيف استعلم عن الضمان المطور من ابشر، كما تعرفنا على الشروط الواجب توافرها في المستفيدين من هذا النظام، وذلك قبل أن نتعرض إلى آلية تقييم المتقدمين لمعرفة مدى استحقاقهم للاستفادة بهذا الضمان.

السابق
كيف اعرف أن بياناتي كامله في الضمان المطور
التالي
كيفية استرجاع تأمين الدرع العربي