معلومات عامة

قبيلة العبيدلي وش يرجعون – أصل العبادلة من وين

قبيلة العبيدلي هي واحدة من اشهر القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية التي يتركز أهلها في دولة قطر، كما يوجد لهم أيضًا العديد من الفخوذ والفروع في بعض الدول الأخرى مثل الامارات العربية المتحدة وغيرخا من الدول الخليجية، فتابعوا معنا في هذا المقال سنقدم لكم قبيلة العبيدلي وش يرجعون.

قبيلة العبيدلي

قبيلة العبادلة ومفردهم عبيدلي هي قبيلة عربية تنسب إلى الشمر، وتكلم عن سلالة عائلة العبيدلي العديد من المؤرخين العرب والأجانب أشرهم المؤرخ الانجليزي جورج لورمير صاحب كتاب دليل الخليج الذي تم اطلاقه عام 1905م، ويعرف أن عائلة العبيدلي يرجع أصلهم إلى الشمر من نجد.

شاهد أيضًا: قبيلة العبري وش يرجعون – أصل العبريين من وين

قبيلة العبيدلي وش يرجعون

سمت عائلة العبيدلي بهذا الاسم نسبة إلى الجد عبيد بن حمود بن عبد الله بن حمود السلامي،  حيث انتقلت هذه العائلة من نجد متجهة إلى جنوب قطر سنة 1543م واستقروا بها فترة طويلة، ويوجد من تنقل من هذه العائلة إلى سواحل سلطنة عمان ومنهم من توجه إلى الامارات العربية المتحدة ومنهم من انتقل إلى العراق وموجودين بها إلى يومنا هذا، ولكن كان مقرهم الرئيسي في قطر ونجد اي الديار القديم.

شاهد أيضًا: قبيلة المعمري وش يرجعون – أصل بنو معمر من وين

فخوذ قبيلة العبيدلي

قبيلة العبيدلي هي من القبائل التي لها العديد من الفروع في الدول املختلفة كما ذكرنا سابقًا وتنحدر منهم فخائذ عديدة مثل قبائل:

  • المطرشة.
  • المغاييث.
  • الحسان.
  • اليوسف.
  • المساعيد.
  • المهنا.
  • السدرة.
  • السعيد.

شيوخ العبادلة في دول الخليج

يوجد أبرز الشيوخ للعبادلة في دولة قطر وهو الشيخ المرحوم خميس بن أحمد العبيدلي، والسيد / أحمد بن صالح العبيدلي .
ويوجد في الدوحه ( دوار العبيدلي)

أما بالنسبة لأبرز شيوخ العبادلة في الامارات العربية المتحدة هو  الشيخ المرحوم سيف بن أحمد العبدولي ويعتبر من أكبار الشخصيات الموجودة في إمارة الشارقة، بالاضافة أنه يعتبر ( وادي العبادلة ) من أبرز المناطق السياحية في الامارات التي يتجه لها عاشقوا التاريخ والتراث الكبير.

شاهد أيضًا: قبيلة المخمري وش يرجعون – أصل المخمري من وين

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون اجبناكم على سؤالكم وهو قبيلة العبيدلي وش يرجعون والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول القبيلة.

السابق
قبيلة العبري وش يرجعون – أصل العبريين من وين
التالي
رقم حجز قطار الرياض الدمام