الإمارات

حساب راتب التقاعد أبوظبي 2022

تعتبر عملية حساب راتب التقاعد أبوظبي واحدة من أكثر العمليات التي يتسائل عنها المواطنون في دولة الامارات العربية المتحددة وخصوصًا سكان إمارة أبو ظبي، حيث وفر صندوق أبو ظبي للتقاعد موقع الكتروني يمكن للمواطنين من خلاله معرفة حساب التقاعد، فخلال السطور التالية سنقدم لكم جميع المعلومات التي تتعلق حول صندوق حساب التقاعد في أبو ظبي والعديد من الأمور الأخرى، فتابعوا معنا إلى النهاية.

حساب راتب التقاعد أبوظبي

وفقًا للمادة رقم 45 من الدستور الاماراتي رقم 2 الذي تم تطبيقه عام 2000، فأنه يتم احتساب التقاعد للموظف في ابو ظبي الغير مستحق لمعاش تقاعدي على النحو التالي:

أولًا يتم حساب مكافآة راتب تقاعد خاضع للاستقطاع  *1.5 *5  ولك وفق راتب أول خمس سنوات عمل.

أما بالنسبة للراتب الخاضع للاستقطاع *2*5 فيتم حسابه نسبة إلى راتب الخمس سنوات التالية.

اما الراتب الخاضع للاستقطاع *3 * وذلك غذا كانت عدد سنوات العمل  تزيد عن 10 سنوات، فهنا سيحصل على مكافآة تقاعد ولكن يجب أن تكون كل سنة 12 شهر بالكامل من العمل.

شروط استحقاق المعاش التقاعدي

لأي مواطن اماراتي يود الحصول على معاش تقاعدي، فيجب أولًا أن تتوفر فيه بعض الشروط من أجل استحقاق الحصول على معاش، ومن هذه الشروط هي:

  • يجب على الرجل الموظف أن يكون أكمل 25 عام خدمة حتى يتسنى له الحصول على معاش تقاعدي.
  • بالاضافة أنه يجب أن يكون الرجل بلغ سن الستين وأن يكون عمل لمدة 10 سنوات خدمة أو أكثر من أجل استحقاق معاش تقاعدي.

شروط استحقاق المعاش التقاعدي للمرأة في الإمارات

أما بالنسبة للمرأة المواطنة الاماراتية إذا أرادت الحصول على معاش تقاعدي فيجب أيضًا أن يتوفر بها جميع شروط استحقاق المعاش التقاعدي للمرأة بعد الانتهاء من خدمة العمل، وهذه الشروط كالآتي:

  • يجب على المرأة أن تكمل 25 سنة خدمة عمل حتى تحصل على معاش تقاعدي.
  • يجب أن يبلغ عمر المرأة 55 سنة وأن يكون لديها 10 سنوات عمل خدمة أو أكثر للحصول على معاش تقاعدي.
  • يجب ان تكون المرأة متزوجة أو حتى مطلقة أو ارملة ولديها على الأقل ابن واحد ومدة خدمتها تزيد عن 10 سنوات، فإذا كانت لم تبلغ 55 ولكنها في ال50 من عمرها، فهنا تستحق الحصول على معاش تقاعدي.

شاهد أيضًا: رقم مستشفى القرهود كافة الفروع – حجز موعد مستشفى القرهود الخاص

رقم الاستعلام عن راتب التقاعد أبو ظبي

إذا كنت أحد المواطنين في الامارات العربية المتحدة وأحد سكان إمارة أبو ظبي وتريد الاستعلام عن راتب التقاعد في صندوق أبو ظبي للتقاعد، فما عليك فقط الا الاتصال على رقم الصندوق الهاص للاستفسار وهو رقم موحد على مستوى الدولة، والرقم الموحد هو 800555.

بالاضافة أنه توجد طريقة أخرى يمكن الاستفسار من خلالها وهي التواصل على البريد الالكتروني مع صندوق التقاعد والاستعلام عن راتب التقاعد في هيئة المعاشات بأبو ظبي، والبريد الالكتروني هو CustomerService@pension.gov.ae .

رقم الاستعلام عن راتب التقاعد للعسكريين

أما بالنسبة للعسكريين فيمكنهم أيضًا الاستفسار عن صندوق التقاعد من خلال الاتصال على هذا الرقم الموحد وهو 028101000 وذلك من أجل الاستعلام عن راتب العساكر.

أما بالنسبة للبريد الالكتروني الخاص بصندوق التقاعد للعسكريين فهو pension@dof.abduhabi.ae ، يمكن إرشال رسالة إلى البريد والسؤال والاستفسار عما تشاء.

جدول سن التقاعد في الامارات

حددت الإمارات العربية المتحدة جدول مخصص لسن التقاعد في الدولة سواء للمواطنين أو الوافدين العاملين في الدولة، حيث جاء سن التقاعد كالتالي:

  • سن التقاعد في الإمارات للنساء: يجب أن تكون المرأة قد بلغت من العمر ما لا يقل عن 55 عام، مع امتلاك خبرة لا تقل عن خمسة سنوات.
  • سن التقاعد في الإمارات للوافدين: يمكن للوافد التقاعد عن العمل في حالة بلوغه سن الـ 60 أو 65 من العمر.
  • يسمح للمواطنين بالتقاعد بداية من سن الـ 50 من العمر.

وفي نهاية مقالنا نتمنى ان نكون قدمنا لكم المعلومات الوفيرة والمتنوعة حول صندوق المعاش التقاعدي في الامارات العربية المتحدة وأبو ظبي بالتحديد وأن نكون بينا لكم تفاصيل كيفية حساب راتب التقاعد أبو ظبي وشروط استحقاق الراتب التقاعدي للرجل والمرأة.

السابق
اسماء عشيرة ببجي جديدة 2022
التالي
رقم مستشفى برجيل كافة الفروع وكيفية حجز موعد