السعودية

كم الطول المطلوب في القوات البرية السعودية؟

كم الطول المطلوب في القوات البرية؟ يعتبر الجيش العربي السعودي أو ما يُعرف باسمه الرسمي القوات البرية الملكية السعودية، بأنها من أفخم وأكبر فروع خدمة للقوات المسلحة السعودية، بالإضافة إلى أنها ركن مهم من أركان الحرب العامة بالتضامن مع وزارة الدفاع، وهي تقوم على أداء المهام المتعلقة بالعمليات العسكرية البرية، والتي من وظائفها هي الدفاع عن أراضي المملكة السعودية ضد أي هجوم أو عدو.

كم الطول المطلوب في القوات البرية؟

يعتبر الطول والوزن هي من أهم ما يُشترط في التقديمات للالتحاق بالكليات الحربية والعسكرية في المملكة، وسنعرض لكم فيما يلي الأطوال والأوزان المطلوبة للموافقة بالالتحاق في الكليات العسكرية، كالتالي:

  • الطول المطلوب للتقديم بالالتحاق بالقوات البرية للرجال، هو ألا يقل طول المتقدم عن 160 سم.
  • أما بالنسبة إلى النساء المتقدمين للقوات البرية، هي ألا يقل طول المتقدمة عن 155 سم.
  • وأقل طول مقبول به في القوات البرية هو 160 سم، والذي يُعني إن كان طول المتقدم 159 سم، سوف يُرفض بشكل قاطع.

طريقة قياس الطول في المملكة العربية السعودية

يتم قياس الطول في الكليات العسكرية بالمملكة السعودية عبر استعمال أدوات وأجهزة مخصصة لقياس الطول والوزن.
وقد يُستخدم المتر المعدني الرائج في قياس الطول. وبعد تسجيل طول الطلاب المتقدمين للالتحاق بالكلية، يتم العودة إلى لائحة الطول والوزن المعتمد، وتبعًا له يتم تحديد الطلاب المقبولين واختيارهم للالتحاق بالكليات العسكرية والحربية.

نظام القوات البرية والعسكرية في المملكة السعودية

  • أشار نظام الكليات العسكرية في المملكة العربية، أنه اعتمادا على ما ذكر في المرسوم الرفيع رقم م/50 والذي صُدر في يوم 13/07/1397 هجريًا.
  • وذلك هو النظام والذي يتم عبره اختيار الكليات العسكرية المتبعة للنظام، والسلطات التي تتحكم في إدارة كل الكليات الموجودة في الجامعات، بالإضافة إلى تنظيم الطرق التي يتم من خلالها تحديد المعلمين والقوانين واللوائح المختصة بهذا الأمر.
  • وأيضًا يتم عبر نظام الكليات وضع الشروط وتحديد القواعد والتي إتباعًا لها يتم قبول الطلاب المتوافقين مع الشروط الموضوعة في الكليات الحربية والبرية.
  • كما تضع الالتزامات والشروط التي ينبغي على الطالب التقيد بها وأن يلتزم بها بعد التحاقه بالكلية، ومن مهام النظام الأساسية هي التحكم في إدارة كافة الشؤون المرتبطة بالكليات العسكرية في جمهورية المملكة العربية السعودية.
    الهيئات الرئيسية.

شاهد أيضًا: سلم رواتب الجامعيين في وزارة الدفاع مع العلاوات والبدلات

هيئة الإدارة في وزارة الدفاع

تعتبر من أقدم الهيئات الموجودة في الجيش السعودي، وقديما كان يطلق عليها اسم إدارة الجيش. وقد كانت قبل عام 1391 هجريا تحتوي على رئاسة الهيئة، وإدارة للسجلات العسكرية، وإدارة خطط الأفراد وميزانيتهم، وإدارة البوليس الحربي، وإدارة موظفي الجيش، وديوانا المحاكمات العسكرية والسجن العسكري في الرياض، وإدارة للخدمات الطبية.

ولمن تم إعادة تنظيم لائحة إدارة الجيش كي تشمل على رئاسة الهيئة، وإدارة البوليس الحربي، وإدارة لشؤون الأفراد وإدارة خططهم، بالإضافة لإدارة الشؤون الدينية وإدارة شؤون الأفراد المدنيين، وقد تم ذلك في عام 1391 هجريًا.

هيئة عمليات القوات البرية الملكية

  • تعتبر تلك الهيئة هي المتحكمة في طريقة التدريب ووضع الخطط العسكرية والعمليات للقوات البرية، وتم تشكيلها لأول مرة في عام 1381 هجرية وعُرفت حينها باسم هيئة العمليات الحربية.
  • وقد كانت الهيئة تحتوي على ثلاث إدارات وهم: التدريب الحربي، وإدارة التنظيم والتسليح، والخطط والعمليات.
  • وفي عام 1397 هجرية تم تغيير اسمها إلى هيئة عمليات القوات البرية.

شاهد أيضًا: رقم التجنيد الموحد وزارة الدفاع

هيئة استخبارات وأمن القوات البرية الملكية

بعد تنظيم القوات البرية الجديدة في عام 1396 هجرية، كانت هيئة الاستخبارات هي من أول الهيئات التي تم تشكيلها إلى إدارة استخبارات وأمن القوات البرية وقد كان ذلك في عام 1403 هـ.

والتي تبدلت في عام 1405هـ إلى هيئة استخبارات وأمن القوات البرية لتبدأ في مهامها بنظام حديث يشمل إدارة للأمن وإدارة للهيئة وإدارة للاستخبارات.

وصلنا لنهاية مقالنا عن كم الطول المطلوب في القوات البرية، والذي ذكرنا فيه الشروط المطلوبة والمسموح بها للالتحاق بالقوات البرية لكلا الجنسين، كما ذكرنا طريقة قياسه، ونظام القوات البرية المتبعة في السعودية، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

السابق
رواتب المساندة الفنية وزارة الدفاع 1445
التالي
كم مدة دورة القوات البرية الملكية السعودية؟