معلومات عامة

البليهي وش يرجعون وأهم الشخصيات من البليهي

البليهي وش يرجعون، البليهي هي عائلة في السعودية يقال أنها كويتية الأصل والبعض يقول أنها سعودية، وأن أول مكان عاشت فيه في شبه الجزيرة العربية هو المملكة العربية السعودية، هذه النقطة محل خلاف، لكن يوجد اتفاق أن البليهي عربية الأصل، في هذا المقال سوف نتعرف على عائلة البليهي وأصلها في السطور التالية.

البليهي وش يرجعون

آل بليهي هم أبناء كادي شماس الذين يرجعون إلى المبيعيج بن ودعان بن زايد، الذي يرجع إلى عامر بن حارثة بن امرىء القيس، الذين ينتهون إلى قبيلة الدواسر من فخذ الوداعين، جدهم هو عبدالعزيز يكنى بالبليهي، وهذا لقب تم اطلاقه على القبيلة في معركة تم خوضها في زمن بعيد، حيث كان أسطورة زمانه يحاكى به بين الأبطال بسبب بطولته في تلك المعركة الفريدة من نوعها آنذاك، فهو كان بطل يخوض معارك من أجل قبيلته ويدافع عنها باستماتة لذلك تم تلقيبه بالبليهي وهي كلمة ليست سيئة كما يشاع الآن بل هي كلمة تعني الجمل القوي الصبور، أي الرجل الذي يصبر على الصعاب والبلاءات.

شاهد أيضاً: البياري وش يرجع

مساكن وديار عائلة البليهي

البليهي يعيشون في عدة مناطق مختلفة  في بريدة والشماسية وحائل، ويوجد منهم عدد في جدة والرياض، كما يعيشون في أكثر من محافظة لكن الأكثرية منهم يعيشون في المناطق المذكورة، أما خارج المملكة العربية السعودية يوجد فرع من البليهي في دولة الكويت، يوجد منهم شخصيات مشهورة في الأدب شعراء مثل شماس بن غانم، كما يوجد عدة شخصيات مشهورة من عائلة البليهي في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: العريفي وش يرجعون ولأي قبيلة ينتمون

شخصيات من عائلة البليهي

يوجد الكثير من الشخصيات العامة في المجال العام والسياسي والاقتصادي من عائلة البليهي، كما يوجد منهم الأطباء والاعلاميين، سوف نستعرض لكم منهم شخصية مشهورة وهو الشيخ إبراهيم البليهي.

  • هو الشيخ إبراهيم البليهي الذي تتلمذ على يد الشيخ محمد بن سليم وعبدالله بن فداء والكثير من المشايخ الكبار.
  • يعرف عن الشيخ إبراهيم البليهي حسن الأخلاق وطيب المعاملة مع الغير.
  • يملك عدة مؤلفات باسمه مثل السلسبيل في معرفة الدليل، الذي تم أخذه منهج علمي للطلاب في المرحلة المتوسطة.
  • عمل على تأسيس جماعة تحفيظ القرآن المتواجدة في بريدة.
  • توفي عام 1410 .

شاهد أيضاً: قبائل الخدام في عمان

في النهاية نصل بكم لختام مقال البليهي وش يرجعون. حيث استعرضنا من خلاله كافة المعلومات حول عائلات البليهي في المملكة والدول العربية.

السابق
الرمز البريدي رجال المع 2024
التالي
الرومي وش يرجعون وأصل ونسب عائلات الرومي