معلومات عامة

صيغة تكبيرات عيد الفطر الصحيحة عن النبي مكتوبة

صيغة تكبيرات عيد الفطر الصحيحة

صيغة تكبيرات عيد الفطر الصحيحة من الأسئلة التي يطرحها الكثير من المسلمين والمسلمات في الوقت الحالي؛ من أجل معرفة الصيغة الصحيحة للتكبير في عيد الفطر المبارك، من أجل الحصول على الأجر والثواب العظيم من خلال ترديد التكبيرات التي دعانا إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك بمجرد رؤية الهلال في السماء، ومن خلال السطور التالية سنتحدث معكم عن تكبيرات عيد الفطر بشكل صحيح.

عيد الفطر

عيد الفطر المبارك هو من أعياد المسلمين؛ ويحل علينا في الأول من شهر شوال المبارك والذي يفطر خلاله المسلمون بعد إتمام صيام شهر رمضان المبارك بشكل كامل، وهو أحد أعياد المسلمين والعيد الآخر هو عيد الأضحى والذي يشهد الحج في العاشر من شهر ذي الحجة. فقد احتفل المسلمون بأول عيد فطر مبارك في الإسلام في السنة الثانية للهجرة، وذلك بعدما صام المسلمون أول شهر رمضان في تلك السنة، ويحرم على المسلمون صيام أول يوم من أيام عيد الفطر المبارك.

صيغة تكبيرات عيد الفطر الصحيحة

مع حلول عيد الفطر المبارك؛ يبدأ الكثير في التساؤل عن صيغة تكبيرات العيد وكيفية أداءها، من أجل الحصول على الأجر والثواب العظيم، فإن عدد تكبيرات عيد الفطر غير مقيد بعدد معين، أي لا يكون بع دالصلوات المفروضة، وذلك باتفاق المذاهب الأربعة، وجاءت صيغ التكبير كالتالي:

صيغة التكبير في العيد عند المالكية

اختلف صيغة التكبير في العيد باختلاف المذاهب الأربعة، فقد جاءت صيغة التكبير عند المالكية كالتالي:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، عند المذهب المالكي والشافعي. … الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد.

بينما جاءت صيغ التكبير في المذاهب الآخرى كالتالي:

  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد” عن أبو حنيفة، وأحمد بن حنبل.
  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر” في الشافعية ومالك.
  • التكبير بصيغة: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر وأجلّ، الله أكبر على ما هدانا” عن الصحابي ابن عباس رضي الله عنه.

متي يبدأ التكبير في عيد الفطر المبارك

ذهب جمهور العلماء أن وقت تكبيرات عيد الفطر المبارك يبدأ بعد غروب شمس آخر يوم في شهر رمضان المبارك وهي ليلة عيد الفطر المبارك، ذلك لما استدلّوا بقوله -تعالى-: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ).

اقرأ أيضاً: موعد صلاة عيد الفطر في الجوف 1442 – 2021 كافة المحافظات

متي انتهاء التكبير في عيد الفطر المبارك

حدد جمهور العلماء أن وقت التكبير في عيد الفطر المبارك، ينتهي عقب الانتهاء من أداء صلاة عيد الفطر المبارك، وذلك لما ذهب إليه المالكية والشافعية، وقد استدلوا بما فِعل ابن عمر -رضي الله عنهما-؛ فقد كان يَجهر بالتكبير يوم الفِطرِ إذا خرج إلى الـمُصلّى، حيث يكبر حتى يأتيَ الإمام.

عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك

اختلاف علماء المذاهب الأربعة، حول تحديد عدد تكبيرات صلاة عيد الفطر المبارك، فقد تعددت أقوال أهل العلم في تحديد عدد التكبيرات، وجاءت الأعداد كالتالي:

  • الحنفية: يكبر المصلي بعد دعاء الاستفتاح ثلاث تكبيرات؛ بين كل تكبيرة وتكبيرة سكتة تكون بمقدار قول: “سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر”، وذلك مع رفع اليدين في كل تكبيرة، ثم قراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم، وفي الركعة الثانية يبدأ بالبسملة، ثم يقرأ الفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يكبر ثلاث تكبيرات قبل الركوع.
  • المالكية: ذهب المالكية أن المصلي يكبر ست تكبيرات بدون تكبيرة الإحرام، كما يسن أن تكون قبل قراءة سورة الفاتحة، وفي الركعة الثانية يكبر خمس تكبيرات غير تكبيرة الإحرام.
  • الشافعية: يكبر المصلي سبع تكبيرات بدون تكبيرة الإحرام قبل قراءة القرآن الكريم، وفي الركعة الثانية خمس تكبيرات بدون تكبيرة القيام، وتكون قبل قراءة القرآن.

بذلك نكون وصلنا بكم لختام مقال صيغة تكبيرات عيد الفطر الصحيحة عن النبي مكتوبة ؛ حيث قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول صيغ التكبير في المذاهب الإسلامية.

السابق
متي وقت صلاة عيد الفطر في القصيم 1442 – 2021 كافة المحافظات
التالي
متي وقت صلاة عيد الفطر في حائل 1442 – 2021 كافة المحافظات

اترك تعليقاً